الأحد، 1 فبراير 2015

الجزائر تصطدم بالأفيال في نهائي مبكر بكأس أمم أفريقيا

تختتم مساء الأحد مباريات دور الثمانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية بمواجهتين، ستجمع أحدهما بين منتخبي الجزائر وكوت ديفوار، فيما سيلتقي المنتخب الغاني مع نظيره الغيني في الثانية، من أجل تحديد هوية المتأهلين المتبقيين إلى الدور قبل النهائي.
وكان منتخبي الكونغو الديموقراطية وغينيا الإستوائية قد تأهلا إلى الدور قبل النهائي من المسابقة، عقب تغلبهما على منتخبي الكونغو وتونس في مباريات دور الثمانية من المسابقة مساء السبت، ليحجزا مقعديهما في الدور القادم من البطولة.
وسيلتقي منتخب الكونغو الديموقراطية مع الفائز من مباراة الجزائر وكوت ديفوار في الدور قبل النهائي من البطولة الأفريقية، فيما ستواجه غينيا الإستوائية المنتصر من مواجهة غانا وغينيا في الدور ذاته.
الجزائر وكوت ديفوار
تعد المباراة التي ستجمع بين الجزائر وكوت ديفوار في العاصمة الغينية الإستوائية مالابو، نهائيا مبكرا نظرا للترشيحات التي سبقت انطلاق البطولة، والتي صبت في صالح الفريقين ليفوز أحدهما باللقب الأفريقي، في ضوء النتائج والاداء اللذان ظهرا بهما قبل إنطلاق المنافسة،
وتأهلت الجزائر إلى دور الثمانية بعد حلولها في المركز الثاني ضمن المجموعة الثالثة خلف غانا برصيد ست نقاط من فوز على جنوب افريقيا بثلاثة أهداف لهدف، وخسارة امام غانا بهدف نظيف، وفوز على السنغال بهدفين نظيفين في ختام مباريات دور المجموعات.
أما كوت ديفوار فحجزت بطاقتها إلى ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي والعاشرة في تاريخها بعد أن حلت بالمركز الاول في المجموعة الرابعة برصيد خمس نقاط، بعد تعادلها مع غينيا ومالي بهدف لمثله في المبارتين، وفوزها على الكاميرون بهدف نظيف.
وما زالت المباراة التي جمعت بين المنتخبين في ربع نهائي نسخة 2010 في انجولا راسخة في الاذهان، اذ تقدم الافيال بهدفين لهدف، حتى اللحظات الاخيرة قبل ان يعادل محاربو الصحراء ثم يخطفون بطاقة نصف النهائي في الوقت الاضافي بثلاثة أهداف لأثنين، قبل أن يصطدموا بالفراعنة ليودعوا البطولة بخسارة برباعية نظيفة.
وسبق للفريقين أن ألتقيا خمس مرات في البطولة القارية، ففاز كل منهما مرتين وتعادلا مرة، في الوقت الذي يبحث في منتخب الجزائر عن اللقب الافريقي الثاني في تاريخه بعد الاول منذ 25 عاما عندما ظفر به على ارضه عام 1990.
أما المنتخب الإيفواري فتأهل إلى المباراة النهائية عام 2006 قبل أن يخسر امام مصر المضيفة بركلات الترجيح، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر ايضا بأربعة أهداف لهدف، قبل ان يحل في المركز الرابع، ومن الدور ربع النهائي في نسخة 2010 في انجولا على يد الجزائر بثلاثة أهداف لأثنين.
وكان المنتخب الإيفواري قد خسر المباراة النهائية من النسخة قبل الاخيرة في الجابون وغينيا الاستوائية 2012 على يد زامبيا بركلات الترجيح، قبل أن يودع النسخة الأخيرة في 2013 من الدور ربع النهائي عقب خسارة أمام نيجيريا حاملة اللقب بهدفين لهدف واحد.
غانا وغينيا
أما المباراة الثانية، فتبدو غانا مرشحة لتجاوز غينيا في الدور ربع النهائي، حيث تصدرت النجوم السوداء المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط متقدمة على الجزائر بفارق المواجهات المباشرة بعد ان خسرت اما السنغال بهدفين لهدف وفازت على الجزائر بهدف نظيف، وعلى جنوب افريقيا بهدفين لهدف.
اما غينيا فتأهلت لدور الثمانية بعد ان خدمتها القرعة على حساب الفريق المالي، بعد أن تعادل الفريقان في النقاط وفارق الاهداف وكذلك المسجلة والمستقبلة، عقب تعادلهما في المباراة التي جمعتهما سويا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
وسبق للفريقين ان ألتقيا خمس مرات في البطولة القارية ففازت غانا ثلاث مرات وتعادلا مرتين، كما يذكر ان تصفيات البطولة الحالية شهدت فوز غانا على غينيا بثلاثة أهداف لهدف واحد ذهابا، قبل أن يتعادلاً بهدف لكلاً منهما في مباراة العودة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق